إن مواكبة التطور التقني و التكنولوجي سمة من سمات المجتمعات المتحضرة التي لا بد منها،

وكثرت الاختراعات التقنية في العامين الأخيرين ، وهو ما يعتبر انعكاس للعقلية الإنسانية المفكرة في اختراع الحلول لكل ما يواجه الإنسان في حياته وإليك في هذا المقال عشرة اختراعات تقنية سيطرت على عام 2014 و 2015

 

 

 71314 661x365

الاختراع الأول : بطارية لعشرين سنة !

في عام 2014 نجحت مجموعة من الباحثين في جامعة "نانينج" المختصة بالتكنولوجيا من التوصل إلى تقنية متطورة للبطاريات المستخدمة لشحن الهواتف الذكية، حيث استبدل الباحثون أعمدة الجرافيت المتواجدة دوماً داخل البطاريات بأعمدة أخرى تم صنعها من الهلام المتحد وهو عبارة عن أنابيب تتكون في أصلها من مواد نانوية تعرف علمياً باسم ثاني أكسيد التياتنيوم. وخضع الاختراع للتجربة حيث تمكنت عينة الدراسة من شحن هواتفها الذكية بسنبة سبعون بالمئة خلال دقيقتين فقط بينما سوف يستغرق زمن تفريغ شحن البطارية عشرين عاماً .

 

Rajesh Rao left has used his mind to move the hand of Andrea Stucco right

 

الاختراع الثاني: جهاز brain-to-brain communication لربط الأدمغة 

صدق أو لا تصدق أن مجموعة من الباحثين توصلت إلى اختراع جهاز يربط دماغين ببعضهما البعض ففي جامعة واشنطن كانت تجري البحوث على قدم وساق من أجل التوصل إلى التحكم في عقل الآخر ونجحت التجربة في جعل الشخص الآخر يحرك يده دن إرادته .

 

الاختراع الثالث: شحن الهاتف بحرارة الجسم

عكف المعهد الكوري العالي للتكنولوجيا على اختراع عقال يربط بملابس الشخص ويمتص الحرارة من الجسم ويحولها لطاقة كهربائية يتم شحن الهاتف بها ، وكان المعهد قد أكد ان عضلة صغيرة في حسم الإنسان الجهد المبذول منها قادر على شحن البطارية بسنبة ثلاثون بالمئة.

 

الاختراع الرابع : التحكم بسيارة ذاتية القيادة عن بعد

 عرضت شركة مرسيدس سيارة تعمل بطريقة ذاتية كما يمكن التحكم بها عن بعد وتدعى مرسيدس F015 وقد سميت بسيارة المستقبل .

 

الاختراع الخامس : الروبوت الذكي

طرحت كوريا الجنوبية ربورت أسيمو وصديقه بيبر القادران على فهم المشاعر الإنسانية وتمييزها وهما يستعملان في صالات الاستقبال في الفنادق حيث يبدو أمر تواجد الروبوتات أمراً واقعياً .

الاختراع السادس : الدب الوصي

طرح اختراع الدب الوصي في شهر ابريل للعام الحالي يتميز هذا الدب بأنه متصل بالهواتف الذكية للآباء وبوسعه مراقبة حرارة الغرفة ومعدل نبضات القلب عند الطفل ونسبة الأكسجين في الجو ودرجة حرارة الطفل ، ويتوفر منتج الدب الوصي حالياً في الأسواق الأوروبية .

 

pavlok

 

الاختراع السابع : السوار الذكي

اخترعت شركة أمريكية سواراً ذكياً يمكن حامله من الانقطاع عن عاداته السيئة ويعمل السوار برفقة تطبيق يتعرف على جميع العادات السيئة التي يقوم بها الشخص ومن ثم حين يتصرف بها يقوم السوار بإرسال صعقة كهربائية كي تمنعه من القيام بها ويطلق على اسم السوار الذكي Pavlok

f83042ebc1 hololens

 

الاختراع الثامن : نظارات هولولينس

قدمت شركة مايكروسفت نظارة هولولينس كأول منصة لتشغيل عالم افتراضي من ثلاث أبعاد تم تقديم النظارة مع إطلاق مايكروسفت لنظام التشغيل ويندوز 10 وهو ما يدعم التقنية المتخصصة بالتصوير المجسم وتتيح النظارة تفاعلاً مع تطبيقات ويندوز 10 من خلال إطار افتراضي يمنح التطبيقات من خلال نظارة هولولينس أبعاداً ثلاثية.

 

الاختراع التاسع : سماعة تترجم لغة الكلاب إنه امر غير معقول أن تضع سمعة على رأس كلب وتثوم بالتقاط الاشارات الدماغية فيه ومن ثم تحولها لاشارات مفهومة بلغة البشر وهو ما يمكن صاحب الكلب من التواصل معه بطريقة فعالة وهذا ما فعلته جمعية الشمال للاختراع و الاكتشاف وطرحت الجهاز على موقع انديجوجو للتمويل.

 

 

الاختراع العاشر : خوذة تغير المزاج

تتاح خوذة تغيير المزاج للأشخاص الذين عانوا من ضربة على الرأس أو صدمة مما جعلها تؤثر على الذاكرة بشكل سلبي ، الخوذة تقوم بمهمة تغيير المزاج بالإضافة للتحكم فيه كما أنها تتصل بهاتفك الذكي عبر التطبيقات وعن طريقها بإمكانك ضبط الموجات التي تصل لدماغك و التحكم بكثافتها .