1- اطلب معروفًا

اطلب معروفًا من شخص تريد أن يصبح مقربًا منك . هذه الطريقة تسمى "تأثير بنجامين فرانكلين" ، سميت بهذا لأن بنجامين فرانكلين أراد يومًا أن يكسب رجلا في صفه لكن ذلك الرجل لم يكن يحبه فطلب منه بنجامين أن يعيره كتابًا نادرا وعندما أعطاه ذلك الرجل الكتاب شكره بنجامين ، الذي حصل بعدها أن هذا الرجل الذي لم يكن يحب بنجامين أصبح صديقه . قرر العلماء اختبار هذه النظرية فوجدوها صحيحة بدرجة كبيرة ، فعندما يقوم شخص بمعروف من أجلك فإن ذلك يجعله يفكر في أنك شخص تستحق أن يقوم بمعروف لأجلك وبالتالي يجب أن يحبك .

2- اجعل طلبك كبيرًا

اطلب أكثر مما تريد بكثير، اطلب شيئًا تتوقع أن يرفض، وعندما يرفض طلبك عد واطلب الطلب الذي تريده بالأساس . الفكرة من هذه الحيلة هي أن تجعل الشخص الذي تريد منه شيئًا يشعر بالسوء لرفض طلبك الأول رغم أنه غير معقول ، وعندما تعود إليه وتطلبه طلبًا معقولا فسيشعر بأنه ملزم بمساعدتك هذه المرة . العلماء اختبروا هذه النظرية أيضًا ووجدوها تعمل بشكل أكثر من ممتاز .

3- ادع الناس بأحب الأسماء إليهم

مناداة الناس بأسمائهم له أهمية كبيرة، الاسم جزء أساسي من هويتنا ، فسماع أسمائنا يؤكد وجودنا ، وهذا يجعلنا نشعر بإيجابية تجاه الشخص الذي يؤكد وجودنا . أيضًا يمكنك أن تؤثر عليهم بمناداتهم بألقاب تريدهم أن يمثلوها كـ (صديقي ، ابني ... إلخ ) ، لأنهم سيفكرون في أنفسهم على النحو الذي دعوتهم به .

4- امدح

قد تبدو هذه الحيلة معروفة للجميع لكن هناك بعض الأمور يجب أن تعرفوها. مثلا يجب أن تبدو صادقًا في مدحك، لأنك إذا لم تفعل فسيكون التأثير عكسيا وسيضرك مدحك أكثر مما ينفعك . بعض الباحثين درسوا الدوافع خلف ردات الفعل تجاه المدح فوجدوا أن الناس يبحثون عن التوازن الإدراكي ، هذا يعني أنهم يريدون أن تكون أفكارهم ومشاعرهم منظمة بنفس الطريقة . دعني أبسط هذا لك عزيزي القارئ ، عندما تمدح شخصا لديه ثقة عالية بنفسه وتبدو صادقًا في مدحك فسيحبك أكثر، لأنك تؤكد له ما يشعر به تجاه نفسه ، من الناحية الأخرى فلو امتدحت شخصا ثقته بنفسه منخفضة ولا يشعر باحترام تجاه نفسه فإن النتائج قد تكون عكسية ويقل حبه وإعجابه بك، لأن مدحك يتعارض مع ما يشعر به تجاه نفسه، بالطبع هذا لا يعني أن تحط من قدره .

5- حيلة المرآة

قلد الشخص الذي تريد في جميع حركاته. الباحثون عند دراسة هذه الفكرة وجدوا أن الناس الذين قُلِّدوا يتصرفون بإيجابية تجاه الناس الذين قلدوهم، أيضا وجدوا أن الناس الذين يقلدون حركات الآخرين يجدون القبول أكثر من غيرهم . هذا لأن كل ما يراه ويسمعه الإنسان يذهب لعقله اللاواعي حتى الأمور التي لا يلقي لها بالا وعندما يراك تقلد حركاته حتى لو لم ينتبه عقله الواعي لهذا فإن لا وعيه سيجعله يظن أنك تفهمه وأن بينكما شيئًا مشتركًا .

6- استغل التعب

اطلب ما تريد ممن تريد عندما يكون متعبًا . عندما يكون الإنسان متعبًا فليس جسده المتعب فقط وإنما تكون طاقته العقلية منخفضة أيضًا ، ولذلك عندما تطلبه في هذا الوقت لا يستطيع اتخاذ قرار محدد، وسيقول أنه سينفذ ما طلبت لاحقا ، وعندما تأتي "لاحقًا" فإنه في الغالب سيفعل لأن الناس يميلون لتنفيذ وعودهم ، فهذه طبيعة بشرية .

7- اطلب شيئًا لا يمكن أن يرفضوه

اطلب طلبًا صغيرًا لا يمكن أن يرفض ، ثم اطلب شيئًا أكبر . هذه الحيلة هي العكس للحيلة الثانية في الجزء الأول " اجعل طلبك كبيرًا " ، فبدلا من أن تبدأ بشيء كبير ابدأ بشيء صغير وعندما ينفذ طلبك اطلب شيئًا أكبر، فعندما يساعدك شخص في طلبك الصغير فإنه على الأرجح سيساعدك عندما تطلب شيئًا أكبر، لأنه سيشعر بأنه ملزم بمساعدتك بعدما ساعدك في المرة الأولى. العلماء اختبروا هذه النظرية من أجل استخدامها في التسويق. فطلبوا من بعض الناس أن يعبروا عن دعمهم للبيئة وعندما فعلوا ذلك وجد العلماء أن اقناعهم بشراء منتجات للحفاظ على البيئة أصبح أسهل . علماء النفس وجدوا أنه سيكون أكثر فاعلية لو أنك انتظرت يوم أو يومين قبل أن تطلب طلبك الثاني .

8- ابق صامتًا

عندما يخطئ أحدهم في حديثه ابق صامتًا ولا تصححه مباشرة . إذا أخبرت شخصًا ما أنه مخطئ فإن هذا سيجرحه في كبريائه "Ego" وبالتالي سيكرهك ، لكن بدلا من ذلك استمع له حتى ينتهي ثم اسأله كيف ولماذا يعتقد هذا ، بعدها اخبره بالأشياء التي تتفق معه فيها واستخدمها لشرح موقفك من الأشياء الخاطئة التي قالها . هذه الطريقة تجعل الناس يحبونك ويستمعون لك أكثر ، وسيسمحون لك بتصحيحهم من دون أن يخسروا ماء وجوههم .

9- ردد ما يقوله الآخرون

أعد صياغة ما قالوه للتو وردده خلفهم . هذه الطريقة من أفضل الطرق للتأثير على الناس فأنت بهذا تريهم أنك تفهم ما يشعرون به وأنك متعاطف معهم. إذا كنت تستمع إلى شخص ورددت ما قاله على هيئة سؤال لتؤكد له أنك تفهمه فإن هذا سيقوي صداقتكما وسيستمع لما تقوله . هذه الطريقة تسمى " الاستماع الانعكاسي Reflective Listening " وقد أظهرت الدراسات أن الناس يفصحون أكثر عما يشعرون به لمعالجيهم النفسيين عندما يستخدم المعالجون هذه الطريقة .

10- هز رأسك بالموافقة

هز رأسك بالموافقة عندما تتكلم ، خصوصًا إذا كنت تريد أن تطلب معروفًا . العلماء وجدوا أن الناس عندما يهزون رؤوسهم بالموافقة أثناء استماعهم لشيء، فإنهم على الأرجح يتفقون معه ، كما اكتشفوا أيضًا أنه عندما يهز شخص ما رأسه بالموافقة أمام الناس كثيرًا يبدأ الناس في تقليده ويهزون رؤوسهم بالموافقة أيضًا ؛ لأن البشر بطبيعتهم معروفون بسلوكيات التقليد . لذلك إذا كنت تريد أن تصبح أكثر إقناعا هز رأسك بالموافقة أثناء المحادثة فسيصبح صعبًا على الشخص الآخر ألا يهز رأسه هو أيضًا ، وعندما يفعل سيجد نفسه يتفق معك من دون أن يعرف ما الذي حدث .